Sunday 26 February 2012

كيف تختار رئيسا للجمهورية؟





كيف تختار رئيسا للجمهورية؟

ربما يكون هذا السؤال هو سؤال الساعة في مصر. وقد طلب مني البعض أن أكتب مقالة تتحدث بصورة موضوعية ومحايدة عما يفترض أن نفكر فيه ونبحث عنه أثناء إختيارنا لرئيس الجمهورية القادم. بعد فترة من التفكير، قمت بعمل إستطلاع للأراء على تويتر وخارجه، ثم قمت بقراءة بعض المقالات والدراسات عن الموضوع تتناول السؤال من أكثر من منظور. ثم قمت بتلخيص أهم النقاط الموضوعية التي أعتقد أنها الأهم.المهم أن تعرف أن ما أوصفه هنا هي الأوضاع المثالية التي يندر أن تجتمع في شخص واحد، وأنك عادة تختار أفضل مرشح تجتمع فيه أكبر عدد من الصفات المهمة.


ملحوظة: هذه النقاط ليست بترتيب محدد، ولا يعبر ترتيبها عن ترتيب أهميتها.

١- الخلفية: من هي أو من هو؟ ما هو تاريخ المرشح؟ ما هي إنجازاته وإخفاقاته؟ ما هي درجاته العلمية؟ ماذا حقق في حياته؟ هل له تاريخ نضالي أو سياسي من أي نوع؟ وكيف كل ذلك مقارنة بالمرشحين الآخرين؟ ما نسبة صدق ما قاله ويقوله، في الماضي والآن؟ هل هو على إتصال جيد بالقوى السياسية في البلاد، وهل هي على إستعداد أن تتعامل معه بشكل حقيقي وفعال؟ أنت تريد شخصا ناجحا في حياته، وله تاريخ تحترمه أو تتقبله، وشخصا يمتاز أيضا بالصدق والشخصية القوية الشجاعة والنزيهة، ويُعرف عنه العمل الجماعي وقدراته على التواصل مع الناس والقوى المختلفة، مع إحتفاظه بحسمه القيادي وإستقلاليته.

٢- لماذا ترشح؟ هل هو يسعى وراء المنصب بقوة، أم أتى ترشحه بنائا على ضغط جماهيري أو ممن حوله؟ من يريد المنصب بقوة عادة ما يكون أكثر تفانيا في عمله إثباتا للذات، ولكنه أكثر عرضة للفساد وللبراغماتية بنوعها السيء. من هو أقل سعيا (بالرغم من كونه قادرا على الفوز) هو أقل عرضة للتأثر بالفساد، ولكنه قد يكون أقل إستعدادا لفعل ما يلزم للوصل إلى أهداف سياسية إذا رأي أن الموضوع يسطلب منه تنازلات شخصية أو سياسية أكثر مما هو قد يتقبل.

٣- ما هي مواصفات منصب رئيس الجمهورية ومهامه: هل هو رئيس شرفي أم ذو صلاحيات حقيقية؟ لو شرفي، إذا فيمكن التساهل في أشياء عديدة، مثل سن المرشح وصحته. ولكن لو هو منصب ذو صلاحيات حقيقية، فلابد أن تأخذ الأمور بحرص أكبر وأن تأخد كل العناصر في الإعتبار بصورة أكثر تدقيقا.

٤- سن المرشح وصحته: عادة ما يفضل ألا يكون المرشح ذو سن متقدم للغاية، ولابد أن يكون ذو صحة جيدة. وفي الولايات المتحدة وغيرها من الدول يتقدم جميع المترشحون لفحوص طبية وينشرون نتائجها.

٥- ما هو المطلوب من رئيس الجمهورية في هذه المرحلة، وهل سيستطيع هذا الشخص تحقيق هذه الأهداف: الدولة تديرها مؤسسات متعددة ولا تعتمد على شخص بعينه، ولكن قدرات وخبرات رئيس الدولة تظل مهمة ومؤثرة، و طباعه وأولوياته ستغلب على رئاسته. وكل رئيس سيحاول أن يقوم بالتركيز على ما يجيد ويعرف، وسيطلب منه أيضا التركيز على ما هو ضروري في هذه المرحلة.

٦- فرصته للفوز: أحيانا، يرى البعض أنه من الأفضل أن تنتخب ثاني أو ثالث أفضل مرشح بالنسبة لك إذا كان هو من لديه فرصة حقيقية للفوز. بمعنى، لو أنك تعرف بصورة أكيدة أن مرشحك الأول المفضل هو حتى آخر لحظة لن يستطيع الفوز بأكثر من ٣٪ من الأصوات مثلا، فعادة ما يرى البعض أنه من الأفضل أن تصوت إلى أكثر مرشح آخر أنت تفضله وله فرصة حقيقية للفوز بدلا من أن يذهب صوتك لشخص لا يمكن أن يفوز، وبخاصة إذا كانت هناك فرصة فوز لمرشح حقيقي جيد يمكن أن يخسر بسبب تشتت التصويت، وأن يكون خصمه المباشر الأكثر فرصة للفوز هو شخصا لا تتقبله بأي حال من الأحوال. (مثل: أنت تفضل شريف، ولكن شريف لا يمكن أن يفوز وليس لديه شعبية. أمام شريف مرشحين لدى كل منهما فرصة حقيقية للفوز: أمجد ورمزي. أنت تفضل أمجد ولا تتقبل رمزي، إذا قد تختار أن تصوت لأمجد بدلا من شريف، مرشحك المفضل، حتى تتفادى فوز رمزي.)

٧- درايته بالأحداث والمبادئ السياسية: هل المرشح على دراية حقيقية بمبادئ الإقتصاد والسياسة المحلية والدولية؟ هل هو شخص متطلع؟ هل يعرف ما يحدث في الوطن وفي العالم؟ هل هو شخص يحترم حقوق الإنسان ويدافع عنها؟ هل هو على إتصال بالمواطن العادي ويتفهمه ويتفهم طبيعة مشاكله؟

٨- المحيطون به: من هم أعضاء دائرته؟ من هم مساعديه ومستشاريه؟ من هم الناس التي ينتوي تعيينهم في حالة فوزه، وفي أية مناصب؟

٩- ما هي خطته الرئاسية: ما هي الخطوات والخطط التي قام بإعدادها لحل المشاكل التي تواجه البلاد و للإهتمام بمطالب التنمية؟ ما هي خططه وأفكاره: للنهضة الإقتصادية ولمحاربة الفقر، وللتعليم، وللرعاية الصحية، وللأمن المحلي، وللأمن القومي، وللعلاقات الدولية وللسياسة الخارجية، وللإصلاح السياسي، وللإصلاح القانوني، وللثروة الغذائية، ولموارد الطاقة، ولإصلاح سياسة الدعم، ولغيرهم من المواضيع والقضايا؟ هل يتحدث عن الأشياء التي تهمك؟ وما ترتيبها في سلم أولوياته؟ وما تقييمك لهذه الخطط مقارنة بخطط وأفكار المرشحين الآخرين؟

١٠- مدرسته الفكرية: ما رأيك في المدرسة الفكرية التي ينتمي إليها المرشح؟ وهل هي تتطابق مع تصريحاته وخطته وأفكاره المعلنة منذ أن أصبح مرشحا؟ في حالة إختلافهما بصورة واضحة، لماذا هذا الإختلاف؟ هل هو دليل على كذب أو براجماتية المرشح، تغيره/تطوره الفكري، أم أنه يمثل الآن عن قناعة منطقة أخرى من نفس المدرسة الفكرية؟

١١- سؤال خاص، له أكثر من إجابة صحيحة: من تختار: مرشح أثبت جدارة مهنية في كل أعماله وتاريخه، ولكنك ترى أنه أخلاقيا ليس بالشكل الذي كنت تتمناه، أو له واقعة في تاريخه ضايقتك؛ أم مرشح هو بالنسبة لك ممتاز أخلاقيا، ولكنه ليس ناجح مهنيا أو مناسب للمنصب بالقدر الكافي، أو له واقعة في تاريخه ضايقتك؟




No comments:

Post a Comment